دریافت کد حدیث تصادفی

آیا حق الناس هم قابل شفاعت است ؟

عیون أخبار الرضا علیه السلام‏] … دَاوُدُ بْنُ سُلَیْمَانَ قَالَ حَدَّثَنِی عَلِیُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا َ عن آبائه علیهم السلامْ عن أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص: إِذَا کَانَ یَوْمُ الْقِیَامَهِ وُلِّینَا حِسَابَ شِیعَتِنَا فَمَنْ کَانَتْ مَظْلِمَتُهُ فِیمَا بَیْنَهُ وَ بَیْنَ اللَّهِ‏ عَزَّ وَ جَلَ‏ حَکَمْنَا فِیهَا فَأَجَابَنَا وَ مَنْ‏ کَانَتْ‏ مَظْلِمَتُهُ‏ بَیْنَهُ‏ وَ فِیمَا بَیْنَ‏ النَّاسِ‏ اسْتَوْهَبْنَاهَا فَوُهِبَتْ‏ لَنَا وَ مَنْ کَانَتْ مَظْلِمَتُهُ فِیمَا بَیْنَهُ وَ بَیْنَنَا کُنَّا أَحَقَّ مَنْ عَفَا وَ صَفَحَ.بحار الأنوار ج‏۸، ص: ۴۰ ، عیون أخبار الرضا علیه السلام ؛ ج‏۲ ؛ ص۵۷
امام علىّ بن موسى الرّضا علیهما السّلام از پدرش از آباء بزرگوارش علیهم السّلام از علىّ بن أبى طالب علیه السّلام نقل کرد که رسول خدا صلى اللَّه علیه و آله فرمود: چون روز قیامت شود حسابرسى شیعیان ما به خود ما واگذار مى‏شود، پس هر کس مظلمه و گناهش میان او و خداوند است ما داورى کرده و هر چه حکم کنیم خداوند امضاء مى‏فرماید، و هر کس مظلمه‏اش میان او و مردم است، ما از مردم تقاضا میکنیم او را ببخشند، و آنان مى‏بخشند، و هر کس مظلمه‏اش میان او و ما اهل بیت است ما سزاوارتر از همه کس به بخشش و عفو و گذشت مى‏باشیم.
—————————————— 
[تفسیر فرات بن إبراهیم‏] …جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِیُّ مُعَنْعَناً عَنْ قَبِیصَهَ بْنِ یَزِیدَ الْجُعْفِیِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ع وَ عِنْدَهُ الْبَوْسُ بْنُ أَبِی الدَّوْسِ وَ ابْنُ ظَبْیَانَ وَ الْقَاسِمُ الصَّیْرَفِیُّ فَسَلَّمْتُ وَ جَلَسْتُ وَ قُلْتُ یَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ قَدْ أَتَیْتُکَ مُسْتَفِیداً قَالَ سَلْ وَ أَوْجِزْ قُلْتُ أَسْأَلُکَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: إِنَّ إِلَیْنا إِیابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَیْنا حِسابَهُمْ‏ قَالَ فِینَا التَّنْزِیلُ قُلْتُ إِنَّمَا أَسْأَلُکَ عَنِ التَّفْسِیرِ قَالَ نَعَمْ‏ یَا قَبِیصَهُ إِذَا کَانَ‏ یَوْمُ‏ الْقِیَامَهِ جَعَلَ‏ اللَّهُ‏ حِسَابَ‏ شِیعَتِنَا عَلَیْنَا فَمَا کَانَ‏ بَیْنَهُمْ‏ وَ بَیْنَ‏ اللَّهِ‏ اسْتَوْهَبَهُ‏ مُحَمَّدٌ ص مِنَ اللَّهِ وَ مَا کَانَ فِیمَا بَیْنَهُمْ وَ بَیْنَ النَّاسِ مِنَ الْمَظَالِمِ أَدَّاهُ مُحَمَّدٌ ص عَنْهُمْ وَ مَا کَانَ فِیمَا بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ وَهَبْنَاهُ لَهُمْ حَتَّى یَدْخُلُوا الْجَنَّهَ بِغَیْرِ حِسَابٍ. بحار الأنوار  ۷/۲۰۳، تفسیر فرات الکوفی، ص: ۵۵۲
———————-
کنز، [کنز جامع الفوائد و تأویل الآیات الظاهره] …عَنْ جَمِیلِ بْنِ دَرَّاجٍ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِی الْحَسَنِ ع أُحَدِّثُهُمْ بِتَفْسِیرِ جَابِرٍ قَالَ لَا تُحَدِّثْ بِهِ السِّفْلَهَ فَیُذِیعُوهُ أَ مَا تَقْرَأُ إِنَّ إِلَیْنا إِیابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَیْنا حِسابَهُمْ‏ قُلْتُ بَلَى قَالَ إِذَا کَانَ یَوْمُ الْقِیَامَهِ وَ جَمَعَ اللَّهُ الْأَوَّلِینَ وَ الْآخِرِینَ وَلَّانَا حِسَابَ شِیعَتِنَا فَمَا کَانَ بَیْنَهُمْ وَ بَیْنَ اللَّهِ حَکَمْنَا عَلَى اللَّهِ فِیهِ فَأَجَازَ حُکُومَتَنَا وَ مَا کَانَ بَیْنَهُمْ وَ بَیْنَ النَّاسِ اسْتَوْهَبْنَاهُ مِنْهُمْ فَوَهَبُوهُ لَنَا وَ مَا کَانَ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ فَنَحْنُ‏، بحار الأنوار ج‏۲۴، ص: ۲۶۸

پاسخ دادن

شما باید وارد شوید تا بتوانید نظر ارسال کنید.